skip to Main Content
info@libyanagency.com

ليبراسيون الفرنسية تروج للإخواني “صوان” وتُسوّق لحزبه

ليبراسيون الفرنسية تروج للإخواني “صوان” وتُسوّق لحزبه

نشرت الصحيفة الفرنسية مقابلة أجرتها مه عضو جماعة الإخوان المسلمين ورئيس حزب العدالة والبناء “محمد صوان”، حيث خصصت صفحة كاملة من نسختها الورقية لهذه المقابلة، وسعت فيها إلى الترويج لمحمد صوان وحزبه الذي يرأسه.

ليبراسيون اعتبرت صوان أحد أكثر الشخصيات تأثيراً في ليبيا، وأنه قادر على تحريك المشهد من وراء الكواليس، رغم أنه ليس عضواً في مجلس النواب أو يشغل أي منصب رسمي، معتبرةً أنه يملك علاقات واسعة ونفوذ قوي في كثير من المؤسسات.

وذكرت الصحيفة أن صوان رغم انتمائه لجماعة الإخوان المسلمين فإن يجيد اللعبة السياسية جيداً، ويمتلك مرونة كبيرة جعلته قادراً الاستمرار في دوره المؤثر رغم الوضع السياسي المعقّد.

وأكّدت الصحيفة أن “صوان” من مدينة مصراتة ذات القوة العسكرية الكبيرة، ساعده على بناء علاقة وثيقة مع مليشيات مصراتة المسلحة، وهو ما يعطيه دفعة قوية في عمله السياسي، وساعده إنجاح الشراكة بين أردوغان والسراج.

وأشارت الصفحة أن صوان استطاع رغم قلة الأصوات التي حصدها حزبه في انتخابات 2012 أن يفرض هيمنته على المؤتمر الوطني، حيث نجح في عقد تحالفات استطاع من خلالها تمرير مشروعه.

الترويج والإشادة لـ”صوان” التي قامت صحيفة ليبراسيون الفرنسية من خلال هذه المقابلة، اعتبرها مراقبون تحولاً في السياسة الفرنسية التي تسعى إلى مصالحها، دون مراعاة لمصالح الشعب الليبي، حيث رفضت القيادة العامة مناقشة المصالح الفرنسية في الهلال النفطي قبل القضاء على المليشيات، وهذا ما جعل فرنسا تحاول التقرّب إلى حزب العدالة والبناء الذي يقوده الإخوان المسلمون.

Back To Top