skip to Main Content
info@libyanagency.com

“لأنه أعاد مهاجرين لليبيا”.. محكمة إيطالية تدين قبطان سفينة تجارية

“لأنه أعاد مهاجرين لليبيا”.. محكمة إيطالية تدين قبطان سفينة تجارية

أصدرت محكمة إيطالية في نابولي حكماً بالسجن لمدة عام على قبطان سفينة تجارية إيطالية، جوزيبي سوتغيو، المتهم بإعادة مهاجرين غير قانونيين بشكل قسري إلى ليبيا.

وكان قبطان السفينة الايطالية قد أنقذ 101 مهاجراً في 30 يوليو 2018 عبر سفينة إمداد النفط الإيطالية التي كانت تعمل لصالح شركة مليته للنفط والغاز ، على مقربة من منصة نفط صبراتة شمال طرابلس، قبل أن يعيدهم إلى ليبيا ويسلمهم لخفر السواحل في طرابلس.

وبرّر القبطان موقفه بالقول إن السفينة “أسو فينتوتو” تلقت مكالمة من خفر السواحل الليبي للرد على زورق مطاطي يحمل مهاجرين على بعد حوالي ميل واحد من المنصة، مضيفاً أنه بعد إنقاذهم ، لم يحتج المهاجرون عندما نُقلوا على متن سفينة تابعة لخفر السواحل الليبي، وأعيدوا إلى طرابلس، أقرب ميناء في حينه.

وبرأت المحكمة قبطان السفينة ، جوزيبي سوتغيو ، من تهمة إساءة استخدام المنصب، لكنه أدين بتهمتين أخريين تتعلقان بالتخلي عن القصر والأشخاص المستضعفين استناداً إلى أن وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي؛ لا تعتبر ليبيا ميناءً آمناً، ممّا يجعل الإعادة القسرية للاجئين، وخاصةً القصر غير المصحوبين بذويهم؛ انتهاكاً محتملاً لحقوقهم في الحماية وطلب اللجوء.

جديرٌ بالذكر أن الحكم الصادر يوم الأربعاء عن قاضية نابولي ماريا لويزا ميراندا، هو الأول من نوعه في إيطاليا، وجاء في أعقاب حكم أصدرته المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في 2012 ضد إيطاليا، بعد أن أعادت سفنٌ عسكرية إيطالية مهاجرين إلى طرابلس في عام 2009.

Back To Top