skip to Main Content
info@libyanagency.com

حكومة الصخيرات تتلاعب بمصير الليبيين وتنهش أموال التأمين الصحي من خلال “شركة وهمية”

حكومة الصخيرات تتلاعب بمصير الليبيين وتنهش أموال التأمين الصحي من خلال “شركة وهمية”

كشف ديوان المحاسبة الليبي بحكومة الصخيرات، تفاصيل تؤكد فساد رئيس حكومة الصخيرات “فايز السراج” وإهداره للمال العام بصندوق التأمين الصحي.

وأكد الديوان في تقرير له أن الصندوق أسس شركة وهمية في تونس تقوم بأسناد الأعمال لشركة أخرى بالباطن مقابل 80% من إجمالي أتعاب المراجعة.

وأوضح التقرير أن إنشاء الصندوق جاء مخالف للاتفاق السياسي وقانون النظام المالي للدولة والنشاط التجاري، مشيرا إلى أن الصندوق استخدم التحايل الضريبي برأس مال أكثر من 100 مليون دينار ليبي.


وتتضمن قائمة المخالفات الموافقة على صرف 4 ملايين و677 ليرة تركية (500 ألف دولار) لصالح أحد المستشفيات التركية لعلاج جرحى ميليشيات ومرتزقة السراج، على الرغم من أن المستشفى التركي نفسه قد أصدر ورقة تؤكد أنه ليس من حقه المطالبة بأية أموال بعد تسديد المستحقات، بحسب التقرير

ولفت التقرير إلى أن الصندوق يعاني من غياب لجنة عمومية ولجنه مراقبة ومراقب مالي ومنظومة الصندوق لا تصلح لمراجعة وتدقيق الديون والأموال وأين تم صرفها.

وأشار التقرير إلى أن فساد الصندوق أدى لتوقف العلاج وتفاقم للحالات المرضية وإقفال بعض المصحات العلاجية أمام المرضي الليبيين، وأن قيمة المطالبات المالية الخارجية والداخلية تخطت 83 مليون دينار ليبي.

Back To Top